الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة: 70% من الأردنيين يمتلكون 30% فقط من ثروة البلاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحسناء

avatar

عدد الرسائل : 189
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

مُساهمةموضوع: دراسة: 70% من الأردنيين يمتلكون 30% فقط من ثروة البلاد   الخميس يوليو 17, 2008 10:24 am

تبين من دراسة اقتصادية صدرت حديثًا في الأردن أن 70% من الأردنيين يمتلكون 30 % فقط من الثروة، بينما يستحوذ 2% على 13% من الدخل في المملكة، وهو ما فسره محلل اقتصادي على أنه "تقلص جديد للطبقة الوسطى نتيجة الارتفاع المتواصل في الأسعار ونسب التضخم".

وتأتي نتائج هذه الدراسة في الوقت الذي تزداد فيه الشكوى بين الأردنيين من ارتفاع الأسعار وانتشار الفقر، وذلك في أعقاب تحرير المشتقات النفطية ورفع الدعم الحكومي عنها في فبراير/ شباط الماضي، الذي تسبب حتى الآن بارتفاع في أسعار المحروقات بنسبة 110%.


توزيع طبقي
وحسب الدراسة التي صدرت عن مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية، وهو مركز أبحاث حكومي مستقل، فإن توزيع الدخل والثروة في الأردن غير متماثل، حيث يمتلك 30% من السكان في الأردن ما مجموعه 60% من الدخل.

كما تبين من الدراسة أن أغنى 10% من السكان يمتلكون 30% من الدخل، كما يمتلك أغنى 2% من السكان ما مجموعه 13% من الدخل، في حين يمتلك أفقر 30% من سكان الأردن 11% فقط من ثرواته.

وقالت الدراسة التي حملت عنوان "النمو الاقتصادي وآليات تكيف الطبقة الوسطى في الأردن": إن النمو الاقتصادي البالغ 6% في آخر 5 سنوات لم يحقق أي تقدم في مجال الحد من عدم المساواة في الدخل.

وتضيف الدراسة "أن الأسر الأردنية تضررت من جراء ارتفاع نسب التضخم، وكذلك رفع الدعم عن المحروقات، وهو ما أدى إلى تقليل الدخل القابل للإنفاق على السلع غير الأساسية في الأردن خلال العام الحالي 2008.

ومن النتائج اللافتة للدراسة أن التعليم في الأردن خاضع هو الآخر للتوزيع الطبقي، حيث يعاني من عدم المساواة، ويحظى أبناء الطبقة الثرية بتعليم خاص محصور في النخب، بينما يتلقى الفقراء تعليمًا أقل من حيث المستوى.


الطبقة الوسطى تتآكل



وقال المحلل الاقتصادي الأردني سلامة الدرعاوي لـ"الأسواق.نت":" إن السنوات القليلة الماضية أفرزت انقسامًا حادًّا في طبقات المجتمع، وبدا أن الطبقة الوسطى تتآكل وتتجه للانقراض، لحساب الطبقتين الغنية والفقيرة، اللتين شهدتا تضخمًا في أعداد المنتسبين لهما".

وأشار الدرعاوي إلى أن "السياسات الاقتصادية التي انتهجتها الحكومة خلال السنوات الماضية أدت إلى زيادة في الفجوات المالية بين الطبقات، فالشريحة الغنية ازدادت ثراء وقدرة على الإنفاق، والشريحة الفقيرة ازدادت تراجعًا في القدرة على الإنفاق".

ويرى المحلل الدرعاوي أنه "مع الارتفاع الحاصل في أسعار الطاقة والخدمات والغذاء، فإن معدلات التضخم مرشحة لمزيدٍ من الارتفاع، وهو ما سيؤثر على النمو الاقتصادي بشكل عام، وهو ما سيولد ضغوطًا كبيرة على الطبقة الوسطى وطبقة ذوي الدخل المحدود".

ويضيف أن "هؤلاء الفقراء سيواصلون بيع مدخراتهم وأصولهم وما لديهم من ممتلكات من أجل تلبية حاجاتهم ومواجهة غلاء الأسعار لفترة مؤقتة، وبالتالي سينضمون لاحقًا إلى خط الفقر المدقع".

ويؤكد الدرعاوي أن النمو الاقتصادي الذي شهده الأردن خلال السنوات الأخيرة كان "نموًّا نخبويًّا" استفادت منه الطبقات الغنية وأصحاب رؤوس الأموال فقط، وهم فئة صغيرة جدًّا معظمها من المستثمرين الأجانب الذين يرسلون بأرباحهم إلى الخارج، ويقدمون فوائد محدودة للبلاد.


ارتفاع متواصل في معدلات الفقر

الجدير بالذكر أن الأردن يعاني من ارتفاع متواصل في معدلات الفقر، فحسب آخر الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي في نهاية العام 2007، يوجد في الأردن 880 ألف مواطن يعيشون تحت خط الفقر، وتصل نسبة الفقر في بعض التجمعات السكانية إلى 80%.

كما أن الحكومة تصنف 41 منطقة رسميًّا كجيوب للفقر، وتقول إن 14% من إجمالي السكان في المملكة يعانون نقصًا شديدًا في الإمكانيات واحتياجات الحياة الأساسية.

منقول من موقع العربية

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
من مين
مشرف قسم الرياضة


عدد الرسائل : 76
تاريخ التسجيل : 16/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: دراسة: 70% من الأردنيين يمتلكون 30% فقط من ثروة البلاد   الخميس يوليو 17, 2008 3:27 pm

كلام صحيح وواقعي للأسف .. و بالنسبة للمحروقات فقد ازداد سعرها عدة مرات في أشهر قليلة رغم الادعاءات التي تقول ان انفط يأتي للاردن بالمجان ضمن اتفاقيات معينة لا يدري بها الا المتحكمون

الغلاء كالضباب في الاردن بات يلف حياة كل شخص ..لكن كما تقول الدراسات يستثنى من ذلك اللصوص و الاثرياء !!

واقع مزري و ما يزيده ازراءا و بشاعة هو بلادة الشعب هناك و قبولهم للامر دون اي اعتراض لا من قريب و لا من بعيد !!

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دراسة: 70% من الأردنيين يمتلكون 30% فقط من ثروة البلاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحســــنـــــــــــــــــــــــــــــاء :: المنتدى الاخباري :: القناة الإخبارية-
انتقل الى: